الدكتور المهندس معاذ فتحي حافظ آغا النمر (معاذ نمر حسب الجواز التشيكي)
الدكتور المهندس معاذ فتحي حافظ آغا النمر (معاذ نمر حسب الجواز التشيكي)
الدكتور المهندس معاذ فتحي حافظ آغا النمر (معاذ نمر حسب الجواز التشيكي)

 

 الأكاديمي الباحث والمهندس المطور والمصمم 

 الأسم حسب شهادة الميلاد معاذ فتحي حافظ آغا النمر

الأسم حسب جواز السفر التشيكي: معاذ نمر Muaz Nemer (الأسم معدل حسب متطلبات قوانين البلاد)

الإقامة الحالية: هولندا

 

من مواليد نابلس عام 1960
والدته وداد نايف آغا النمر وإخوته حسب التسلسل: حافظ، المرحومة جهاد، د. مها، عبد العزيز، مي، جاودة، آمال، سلام، وترتيبه السادس في المولد بين اشقائه.
لديه ابن (حكيم) و إبنة (نادية) Nina يعيشون في براغ.

v

v

v

v

v

v

v

v

 


طفولته وشبابه:
درس المرحلة الإبتدائية في مدرسة جعفر بن ابي طالب، والإعدادية في مدرسة عمرو بن العاص، والثانوية العلمية في مدرسة الصلاحية ثم مدرسة قدري طوقان في نابلس
كان من المجتهدين في الدراسة إضافة إلى حبه لممارسة الرياضة، فكان عضواً في فريق المدرسة لكرة القدم إضافة الى التحاقه بنادي عيبال الرياضي بنابلس كعضو في الفريق الأول بمركز دفاع خط الوسط، حيث كان يتمتع بسرعة ملفتة ولياقة بدنية عالية، وكان يلقب في الصحف الرياضية بصخرة دفاع عيبال


دراسته العالية:
التحق بجامعة (براغ) عاصمة تشيكوسلوفاكيا السابقة (الآن تدعى التشيك) لدراسة هندسة البترول (البتروكيماويات)، وتخرج من الجامعة بتقدير جيد جداً. ونظراً لتفوقه، عمل في نفس الجامعة كباحث علمي، وأنجز أكثر من 20 بحثاً علمياً. وقد أكمل درجاته العلمية إلى أن نال شهادة الدكتوراة بتقدير امتياز.


العمل:
بعد إتمام الدراسات العليا انتقل للعمل في مصفاة النفط التشيكية كمهندس بترول (Technologist) وحصل على عدة ترقيات في العمل نتيجة أدائه المتميز، وبقي في هذا الموقع لمدة 10 سنوات.
انتقل بعدها إلى لندن حيث التحق بشركة (Bechtel) وعمل على مشروع أكبر مصفاة للنفط في العالم التي كان موقعها في الهند، وعمل في هذا المشروع حتى اتمامه.

عاد إلى لندن وعمل في أكثر من مشروع لمصافي النفط في روسيا

عمل أيضاً لصالح مشاريع في العراق بعد انتقاله للعمل في شركة (Show Group and Chemicals) والتي اصبح اسمها (Technip) حيث تولى هذه المشاريع كمهندس مسؤول ويعمل تحت إدارته أكثر من 50 مهندساً.


وبعد انتهائه من هذين المشروعين الكبيرين، حصل على فرصة للعمل في الكويت في مشروع لتحسين النفط بعد استخراجه، وكان أيضاً رئيساً للمهندسين. وبعد الإنتهاء من مرحلة التصميم، انتقل الى العمل في الإمارات العربية المتحدة، كمهندس متخصص، ثم انتقل إلى دولة أذربيجان في مشروع تحسين مصفاة النفط (حيدر عليوف) الموجودة في العاصمة باكو. وبعد 18 شهراً قرر العودة إلى أوروبا حصل على عقد في شركة (Jacobs) اسمها الآن (Worley) كمهندس متخصص، حيث تولى مسؤولية عدة مشاريع تابعة لمصافي النفط الخاصة بشركة Shell & BP
يعمل حالياً من خلال شركته كمعار في مصفاة النفط (Pernis) 
التابعة لشركة (Shell) في هولندا حيث يقيم هناك منذ 5 سنوات.


الهوايات:
القراءة، الرياضة، السفر، حيث سافر الى الكثير من الدول، ونتيجة لطبيعة عمله، فقد كان يستثمر الفرصة للسفر الى كل الدول المجاورة، ولا زال يمارس الرياضة (Active Sport)
شعاره ومنطقه في الحياة:
ما حك جلدك مثل ظفرك، فتول انت جميع امرك، حيث كان طوال الوقت من المثابرين الذين يقومون بالمبادرة والعمل بشكل مباشر دون اتكال على الآخرين، وحتى مع أعضاء فريق العمل الذين اشرف على ادارتهم، كان يعمل على التحقق الدائم من انجازهم لمهماتهم بشكل دقيق، وأن من لا يساعد نفسه، فلن يجد من يساعده، وأن الإتكال على الله يأتي بعد العمل الشاق المجبول بالصبر، وأن العمل الجاد أضافة الى القوة الذهنية مع القوة البدنية هي من عوامل النجاح

تصميم وتطوير: ماسترويب